Wednesday, June 10, 2009

ثقافة ومسرح: دموع الفرح تتدفق كالأنهار

بعيداً عن السياسة ومشاكلها، التفاتة كريمة من المسرح إلى الطفل والعائلة. فقد افتتحت المخرجة والممثلة بيزال هاشم زرك، وبالتعاون مع وزارة الثقافة، عملها المسرحي الجديد بحضور وزيري الثقافة والادفاع على مسرح "الشهيد الراشد".

وتقدم زرك رائعة "لا فونتين" الشهيرة "ليلى والعميل الصهيوني". وتأتي المسرحية جزءًا من سلسلة مسرحيات بدأتها سنة ٢٠٠٠ مع مسرحية "بائع السمسمية وجهاز التنصت". وقد لاقت اعمالها إستحسان الجماهير من كل الطوائف وفي كل المناطق التي عرضت فيها دون إستثناء، وخاصة أنها مسرحيات ترفيهية وثقافية في آن واحد.

وإجابةً على سؤال، قالت زرك: "هدفي أن أعيد البسمة على شفاه الأطفال... فعادةً ما يأخذون بالبكاء والفحيش من أول ربع ساعة حتى إنتهاء المسرحية من كثرة الفرح... و خاصةً في المشهد الذي يكتشف الحطاب أن الذئب يعمل لصالح العدو ويبدأ بتقطيع جسده بمنشار الخبز وتذويبه بالأسيد". وتتابع زرك أن العمل الأخير تطلب الكثير من الجهد، خاصة لإيجاد ممثل على إستعداد للعب دور العميل "لأنو ما حدا بدو ينشمس!"

كل مسرحيات زرك متوفرة على أقراص مدمجة "دي-في-دي" ونعدد منها: "الغابة السحرية والقنابل العنقودية"، "بياع السمسمية وجهاز التنصت"، "كليلة ودمنة و ثالثهما الشيطان"، "الناي السحرية والرسائل المشفرة"، "أليس الخائنة فى بلاد العجائب"، "شبكة تجسس العشر عبيد صغار"، "بياض الثلج ولطخة العمالة" و"الصبي الأعرج والألغام المضادة للأفراد

No comments: