Saturday, June 20, 2009

نتمنى لكم نوم الهنى

بمناسبة الجلسة الأولى للمجلس النيابي الجديد، قررت رئاسة المجلس إجراء بعض التعديلات على قاعة الإجتماعات والسلوك العام للنواب، كما قررت إدخال بعض المواد التعليمية على المنهج. وتأتي هذه الإجراءات لمساعدة وإرشاد النواب، وخصوصاً صغيري السن منهم. وهي على الشكل الآتي

ا- إجراءات عملانية:
١- سيتم بناء غرفة ماكياج مرادفة لقاعة الإجتماعات للنواب الذين سيعطون (مع فتح الطه) أدواراً للتمثيل، كما وسيحضر ممثلون عن لجنة "الأوسكار" لتقييم الإداء العام.

٢- ستجهز منصة الخطابات بجهاز "كشف الكذب"، وسيطلق الجهاز صدمة كهربائية ٣ فاز (تري فازيه) لمدة عشر ثوانٍ عن كل كذبة يرتكبها النائب بحق الأمة أثناء القائه خطابه.

٣- سيعين أبونا من قبل بكركي للإهتمام "بلإحتياجات" الروحية لبعض النواب وستخصص غرفة خاصة في مبنى البرلمان للنواب الذين يودون ممارسة سر الإعتراف قبل وبعد الجلسات التشريعية.

٤- سيمنع منعاً باتاً على النواب، ومن أي طائفة انتموا أن يلفظوا عبارة "المطلوب..." (مثلاً: المطلوب هو الإنماء المتوازن) لأن ذلك يعبر عن إنفصام في الشخصية؛ فعندما يقولها المواطن، فهو يتوجه بها إلى النائب الذي إنتخبه. أما عندما يلفظها النائب، فترى لمن يتوجه بالحديث؟ إلى الله عز وجل؟

٥- يمنع إستعمال عبارات مثل "لقمة العيش" و"كاهل المواطن" لأنها عبارات أصبحت "كليشيه" وتبنج (مع شد وكسر النون) المواطن "عالفاضي".

٦- يسمح للنواب بإدخال السكاكين والموس إلى قاعة الإجتماعات وتترك الأسلحة الرشاشة والصاروخية في ردهة البرلمان وذلك حفاظاً على النظافة.

ب- تعديلات في المنهج:
١- ستوزع منشورات عليها النشيد الوطني وسيطلب من النواب الجدد وخصوصاً اليافعين منهم، حفظه غيباً. كما سيقوم رئيس المجلس بإمتحان النواب عشوائياً للتأكد من حفظهم الدرس.

٢- ستحجز مساحة صغيرة في إحدى زوايا المجلس مخصصة للنواب المشاغبين.

٣- ستوضع أقلام تلوين ودفاتر مرسوم عليها خريطة جمهورية الحمص على مكاتب النواب للمساهمة بتعريفهم على الجغرافيا العامة للجمهورية.

٤- ستعطى دروس مكثفة باللغة العربية وفن الإلقاء للنواب ذوي الإحتياجات الخاصة.

٥- سيمنع أي نائب من التغيب عن الجلسات التشريعية بدون عذر خطي من الأهل أو ولي أمر النائب.

٦- سيتم توزيع "البون بوان" والنجوم الملونة على النواب المتفوقين.

يرجى من النواب الكرام التقيد بهذه الإجراءات الجديدة بحذافيرها، وتتمنى لهم طيب الإقامة ونوم الهنى للسنوات الأربع القادمة.

شكراً

No comments: